اصول کافی: کتاب الحجه/ وجوب سوال از اهل ذکر/ حدیث سوم

اصول کافی: کتاب الحجه/ وجوب سوال از اهل ذکر/ حدیث سوم

۰۶ مرداد ۱۳۹۴ 0
سند: 

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْوَشَّاءِ قَالَ: 

سَأَلْتُ الرِّضَا ع فَقُلْتُ لَهُ جُعِلْتُ فِدَاكَ فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ فَقَالَ نَحْنُ أَهْلُ الذِّكْرِ وَ نَحْنُ الْمَسْئُولُونَ قُلْتُ فَأَنْتُمُ الْمَسْئُولُونَ وَ نَحْنُ السَّائِلُونَ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ‏ حَقّاً عَلَيْنَا أَنْ نَسْأَلَكُمْ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ حَقّاً عَلَيْكُمْ أَنْ تُجِيبُونَا قَالَ لَا «1» ذَاكَ إِلَيْنَا إِنْ شِئْنَا فَعَلْنَا وَ إِنْ شِئْنَا لَمْ نَفْعَلْ أَ مَا تَسْمَعُ قَوْلَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى- هذا عَطاؤُنا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسابٍ «2».

__________________________________________________

 (1) ذلك لان كل سؤال ليس بمستحق للجواب و لا كل سائل بالحرى أن يجاب و ربّ جوهر علم ينبغي أن يكون مكنونا و ربّ حكم ينبغي أن يكون مكتوما. (فى).

 (2) ص: 38 و الآية موردها و إن كان سليمان (ع) إلا أنّه يجرى في سائر الولاة و الأئمّة (ع) «فامنن» من المنة و هي العطاء أي فأعط منه ما شئت أو أمسك مفوضا إليك التصرف فيه (فى)

 

ترجمه

شرح

کانال قرآن و حدیث را درشبکه های اجتماعی دنبال کنید.
آپارات موسسه اهل البیت علیهم السلام
کانال عکس نوشته قرآن و حدیث در اینستاگرام
تلگرام قرآن و حدیث
کانال قرآن و حدیث در ایتا
کانال قرآن و حدیث در گپ
پیام رسان سروش _ کانال قرآن و حدیث