اصول کافی: کتاب الحجه/ جهات علوم ائمه علیهم السّلام/ حدیث اول
۱۶ شهریور ۱۳۹۴ 0مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنْ عَمِّهِ حَمْزَةَ بْنِ بَزِيعٍ عَنْ عَلِيٍّ السَّائِيِّ «1» عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْأَوَّلِ مُوسَى ع قَالَ قَالَ:
مَبْلَغُ عِلْمِنَا عَلَى ثَلَاثَةِ وُجُوهٍ مَاضٍ وَ غَابِرٍ وَ حَادِثٍ «2» فَأَمَّا الْمَاضِي فَمُفَسَّرٌ وَ أَمَّا الْغَابِرُ فَمَزْبُورٌ «3» وَ أَمَّا الْحَادِثُ فَقَذْفٌ فِي الْقُلُوبِ وَ نَقْرٌ فِي الْأَسْمَاعِ «4» وَ هُوَ أَفْضَلُ عِلْمِنَا وَ لَا نَبِيَّ بَعْدَ نَبِيِّنَا.
__________________________________________________
(1) السائى منسوب إلى قرية من المدينة يقال لها ساية.
(2) الغابر هنا بمعنى الآتي
(3) أي مكتوب.
(4) يعني من طريق الالهام و تحديث الملك و لما كان هذا القول منه (ع) يوهم ادعاء النبوّة ردّ ذلك بقوله عليه السلام: لا نبى بعد نبيّنا (فى)