اصول کافی: کتاب الحجه/ وارثان علم انبیاء و اوصیاء/ حدیث اول
۲۲ مرداد ۱۳۹۴ 0 اهل بیت علیهم السلامعَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْمُهْتَدِي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُنْدَبٍ
أَنَّهُ كَتَبَ إِلَيْهِ الرِّضَا ع أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ مُحَمَّداً ص كَانَ أَمِينَ اللَّهِ فِي خَلْقِهِ فَلَمَّا قُبِضَ ص كُنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ وَرَثَتَهُ فَنَحْنُ أُمَنَاءُ اللَّهِ فِي أَرْضِهِ «1» عِنْدَنَا عِلْمُ الْبَلَايَا وَ الْمَنَايَا وَ أَنْسَابُ الْعَرَبِ «2» وَ مَوْلِدُ الْإِسْلَامِ وَ إِنَّا لَنَعْرِفُ الرَّجُلَ إِذَا رَأَيْنَاهُ بِحَقِيقَةِ الْإِيمَانِ وَ حَقِيقَةِ النِّفَاقِ وَ إِنَّ شِيعَتَنَا لَمَكْتُوبُونَ بِأَسْمَائِهِمْ وَ أَسْمَاءِ آبَائِهِمْ أَخَذَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَ عَلَيْهِمُ الْمِيثَاقَ يَرِدُونَ مَوْرِدَنَا وَ يَدْخُلُونَ مَدْخَلَنَا لَيْسَ عَلَى مِلَّةِ الْإِسْلَامِ غَيْرُنَا وَ غَيْرُهُمْ نَحْنُ النُّجَبَاءُ النُّجَاةُ وَ نَحْنُ أَفْرَاطُ الْأَنْبِيَاءِ «3» وَ نَحْنُ أَبْنَاءُ الْأَوْصِيَاءِ وَ نَحْنُ الْمَخْصُوصُونَ فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ نَحْنُ أَوْلَى النَّاسِ بِكِتَابِ اللَّهِ وَ نَحْنُ أَوْلَى النَّاسِ بِرَسُولِ اللَّهِ ص وَ نَحْنُ الَّذِينَ شَرَعَ اللَّهُ لَنَا دِينَهُ فَقَالَ فِي كِتَابِهِ- شَرَعَ لَكُمْ يَا آلَ مُحَمَّدٍ مِنَ الدِّينِ ما وَصَّى بِهِ نُوحاً قَدْ وَصَّانَا بِمَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَ الَّذِي أَوْحَيْنا إِلَيْكَ يَا مُحَمَّدُ- وَ ما وَصَّيْنا بِهِ إِبْراهِيمَ وَ مُوسى وَ عِيسى فَقَدْ عَلَّمَنَا وَ بَلَّغَنَا عِلْمَ مَا عَلِمْنَا وَ اسْتَوْدَعَنَا عِلْمَهُمْ نَحْنُ وَرَثَةُ أُولِي الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ- أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ يَا آلَ مُحَمَّدٍ- وَ لا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ وَ كُونُوا عَلَى جَمَاعَةٍ- كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَنْ أَشْرَكَ بِوَلَايَةِ عَلِيٍّ ما تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ مِنْ وَلَايَةِ عَلِيٍّ إِنَّ اللَّهَ يَا مُحَمَّدُ يَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ «4» مَنْ يُجِيبُكَ إِلَى وَلَايَةِ عَلِيٍّ ع.
__________________________________________________
(1) أي على علومه و أحكامه و معارفه.
(2) لعل التخصيص بهم لكونهم أشرف أو لكونهم في ذلك أهم و قد كان فيهم أولاد الحرام عادوا الأئمّة عليهم السلام و نصبوا لهم الحرب، و قتلوهم، و مولد الإسلام أي يعلمون كل من يولد هل يموت على الإسلام أو على الكفر، و قيل موضع تولده و محل ظهوره. (آت).
(3) «نحن النجباء النجاة» النجباء جمع النجيب و هو الفاضل الكريم السخى و الفاضل من كل حيوان، ذكرهما الجزريّ «و النجاة» بضم النون جمع ناج كهداة و هاد، و نحن افراط الأنبياء أي أولادهم أو مقدموهم في الورود على الحوض و دخول الجنة أو هداتهم أو الهداة الذين أخبر الأنبياء بهم، قال في النهاية الفرط بالتحريك الذي يتقدم الواردة و في الحديث انا فرطكم على الحوض و منه قيل للطفل اللّهمّ اجعله لنا فرطا أي أجرا يتقدمنا حتّى نرد عليه و في القاموس الفرط العلم المستقيم يهتدى به و الجمع أفرط و افراط و بالتحريك المتقدم إلى الماء للواحد و الجمع و ما تقدمك من أجر و عمل و ما لم يدرك من الولد.
(4) الشورى: 12.
ترجمه
شرح
نمایه:
- صفات پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله
- وارث پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله
- اهل بیت پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله
- علم اهل بیت علیهم السلام
- علم انساب
- ایمان
- نفاق
- جایگاه شیعیان
- دین اسلام
- ولایت اهل بیت علیهم السلام
- علت تشریع دین
- تفسیر آیه 13 سوره شوری
- وصیت
- پیامبران اولوالعزم
- میراث انبیاء
- شرک
- ولایت امام علی علیه السلام
- وحدت
- تفرقه میان مسلمین