اصول کافی: کتاب الحجه/ جمع قرآن توسط ائمه علیهم السّلام/ حدیث دوم
۲۸ مرداد ۱۳۹۴ 0مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ عَمَّارِ بْنِ مَرْوَانَ عَنِ الْمُنَخَّلِ «1» عَنْ جَابِرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع أَنَّهُ قَالَ:
مَا يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَدَّعِيَ أَنَّ عِنْدَهُ جَمِيعَ الْقُرْآنِ كُلِّهِ ظَاهِرِهِ وَ بَاطِنِهِ غَيْرُ الْأَوْصِيَاءِ «2».
__________________________________________________
(1) المنخل بضم الميم و فتح النون و تشديد المعجمة المفتوحة و ربما يقرأ منخل بسكون النون و تخفيف الخاء. (آت)
(2) قوله عليه السلام «ان عنده القرآن كله إلخ» الجملة و إن كانت ظاهرة في لفظ القرآن و مشعرة بوقوع التحريف فيه لكن تقييدها بقوله: ظاهره و باطنه يفيد أن المراد هو العلم بجميع القرآن من حيث معانيه الظاهرة على الفهم العادى و معانيه المستبطنة على الفهم العادى و كذا قوله في الرواية السابقة: «و ما جمعه و حفظه إلخ» حيث قيد الجمع بالحفظ فافهم (الطباطبائى).